جانب من الاتفاق

وقعت مؤسسة المدينة الجديدة بحاسي مسعود في الجزائر اتفاقين مع مجموعات مؤسسات و مكاتب دراسات عمومية لإنجاز دراسات لتنفيذ و متباعة اشغال الطرقات و الشبكات المختلفة للمدينة الجديدة.
وقع الاتفاقان اللذان بلغت قيمتهما 92 مليار دينار بحضور وزير الطاقة يوسف يوسفي إثر اشغال الجمعية العامة لمؤسسة المدينة الجديدة لحاسي مسعود. يخص الاتفاق الأول إنجاز اشغال الطرقات و الشبكات المختلفة للمدينة الجديدة لحاسي مسعود و منطقة النشاطات اللوجيستية. منحت الصفقة التي حددت آجال إنجازها ب45 شهرا بقيمة 68ر90 مليار دينار لمجموعة من أربع مؤسسات عمومية و هي كوسيدار للأشغال العمومية وكوسيدار للقنوان (فرع مجمع كوسيدار) و الشركة الوطنية للهندسة المدنية و البناء (فرع سونطراك) و شركة اشغال الكهرباء كهريف (فرع سونلغاز).
أما الاتفاق الثاني فيتعلق بالموافقة على دراسات التنفيذ و المتابعة و المراقبة و التنسيق بخصوص اشغال الطرقات و الشبكات المختلفة للمدينة الجديدة بحاسي مسعود. منحت الصفقة و قيمتها 451ر1 مليار دينار بآجال تنفيذ حددت ب45 شهرا لمجموعة مكونة من ثلاثة مكاتب دراسات عمومية و هي الشركة الجزائرية لدراسات البنى التحتية و الوطنية للماء و البيئة و مخبر الشغال العمومية للجنوب. في تصريح للصحافة على هامش مراسم التوقيع أكد يوسفي أن التوقيع على الاتفاقات يشكل "وثيقة ميلاد" المدينة الجديدة لحاسي مسعود.
منحت الصفقة و قيمتها 1.451 مليار دينار بآجال تنفيذ حددت ب45 شهرا لمجموعة مكونة من ثلاثة مكاتب دراسات عمومية و هي الشركة الجزائرية لدراسات البنى التحتية و الوطنية للماء و البيئة و مخبر الأشغال العمومية للجنوب. في تصريح للصحافة على هامش مراسم التوقيع أكد يوسفي أن التوقيع على الاتفاقات يشكل "وثيقة ميلاد" المدينة الجديدة لحاسي مسعود. و أضاف الوزير أن كل البنايات و المنشئات المندرجة في إطار القطب الطاقوي و الحضري المستقبلي ستنجز حسب معايير الفعالية الطاقوية و ستمون بالطاقات المتجددة (الشمسية و الهوائية).
و أكد قائلا "سيتم إدخال أول السكان خلال أربع سنوات". و من جهة أخرى يأتي التوقيع على هذين الاتفاقين تطبيقا لموافقة مجلس الوزراء الذي اجتمع يوم 21 أيارالماضي من اجل تعبئة مجموعة مؤسسات وطنية عمومية للشروع في إطار سوق تعود بالفائدة على الطرفين في دراسات تنفيذ أشغال الطرقات و الشبكات المختلفة للمدينة الجديدة لحاسي مسعود و لمنطقة النشاطات اللوجيستية حسب بيان وزع على الصحافة عقب حفل التوقيع.
و من جهة أخرى فان مسار بناء المدينة المستقبلية الجديدة من المقرر أن ينقسم في الأول على مرحلتين حسب نفس الوثيقة. و تمتد المرحلة الأولى من 2014 إلى 2018 و تضم خاصة انجاز أشغال التهيئة و تجهيزات تمكن من استقبال 54.000 ساكن. و المرحلة الثانية (2019-2020) ستشهد استكمال جميع التجهيزات التي تمكن من تطوير طاقات استقبال المدينة الجديدة لتبلغ حوالي 67.000 ساكن. و المرحلتين الثانية و الثالثة من المشروع (2021-2025 و 2026-2030) من المفروض أن تمكنا مع مرور الوقت من بلوغ طاقة 80.000 ساكن حسبما أضافت نفس الوثيقة.