الإمارات تطور مشروعًا عقاريًا في اليونان

أعلن الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي، إطلاق مشروع استثماري لدولة الإمارات في اليونان يتمثل في تطوير أرض المطار القديم في أثينا بتكلفة إجمالية تتجاوز 7 مليارات يورو (قرابة 36 مليار درهم) وتنفذه شركة المعبر الإماراتية على مراحل.
وقالت شركة المعبر، وهي شركة تطوير عقاري مقرها أبوظبي: إنها وبالتعاون مع مجموعة "لاتسيس" وشركة صينية تدعى "فوصون" ستؤسس مجموعة استثمار عالمية، وهي عبارة عن صندوق مقره لوكسمبورغ.
وسوف تعمل مع "لامدا ديفيلوبمنت اس ايه"، لتطوير أرض المطار الدولي السابق في هيلينيكون بأثينا.
يعتبر المشروع البالغة قيمته 7 مليارات يورو، المشروع التطويري متعدد الاستخدامات الأضخم في أوروبا.
وسيتم تطوير المشروع الذي يمتد على مساحة 6.2 مليون متر مربع على مدى السنوات القادمة، حيث من المتوقع أن يتم بدء العمل به في عام 2016. وسيتضمن هذا المشروع مساحة مخصصة للبناء تقدر بـ3 ملايين متر مربع، حيث سيضم وحدات تجارية وأخرى سكنية ووحدات ترفيهية، مع فنادق ومكاتب.
كما سيشمل المشروع كذلك واجهة بحرية تمتد على طول 3.5 كيلو متر، بالإضافة إلى حديقة تشغل مساحة 2 مليون متر مربع، ستكون أحد أكبر الحدائق على مستوى العالم.
وتقدر "المعبر" أنه سيتم توفير ما يقارب 30 ألف فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء، بينما يتوقع توفير 50 ألف فرصة عمل جديدة عند إنجاز المشروع.
كما أعلن وزير الخارجية الإماراتي، أن مجلس أبوظبي للاستثمار قد دخل مناقصة لشراء منتجع قصر استير المرموق إلى جانب اتفاقية إطارية لاستكشاف فرص التعاون الاستثمارية في مجال الطاقة في اليونان ستوقع بين شركتي طاقة الإماراتية وتيرنا اليونانية.
ويتطلع البلدان إلى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما، والبالغ حاليا قرابة 438 مليون يورو فقط.