السكن العمومي الترقوي

دعا وزير السكن و العمران و المدينة ،عبد المجيد تبونن يوم الخميس بتيبازة، المؤسسة الوطنية للترقية العقارية المكلفة بإنجاز صيغة السكن العمومي الترقوي إلى إعطاء الأولوية للشقق من فئة أربعة و خمسة غرف.
وأوضح الوزير، لدى وضعه حجر الأساس لإنجاز مشروعي 630 و 500 وحدة سكنية بصيغة الترقوي العمومي في كل من بواسماعيل و تيبازة، أنه ينبغي " إنجاز الشقق التي تحتوي على ثلاثة غرف وفق الطلبات المقدمة من قبل المكتتبين و ليس وفق مبدأ الحصص لكل فئة من السكنات"، حيث تضم البطاقة الفنية إنجاز 100 وحدة من ثلاث (3) غرف و350 من أربع (4) غرف و 200 من خمس (5) غرف.
وجدد السيد تبون التذكير، بأن البرنامج يخص فئة تتراوح مداخيلها ما بين 108.000 و 215.000 دج ، علما أن سعر شقة من 4 غرف يبلغ 8 ملايين دينار.
وبخصوص تخفيض نسبة الفوائد المطبقة على القروض البنكية الموجهة للمسجلين في برنامج السكن الترقوي العمومي، كشف الوزير في تصريح ل"وأج" أن المفاوضات التي شرعت فيها وزارته مع وزارة المالية "متواصلة" و " لن تتوقف حتى نتوصل إلى نتيجة ترضي جميع الأطراف".
وأضاف السيد تبون يقول "بالإمكان دراسة تخفيض نسبة الفوائد على القروض بمراعاة مداخيل كل فئة وفق تصنيف معين لكل المكتتبين"، مشيرا إلى أن " القدرات المالية لكل مستفيد تختلف من فئة لأخرى".
من جهة أخرى، دعا الوزير القائمين على البرنامج الترقوي العمومي بولاية تيبازة التي استفادت من حصة 4000 وحدة من إجمالي 151.000 وحدة على المستوى الوطني، إلى " التفكير في تخصيص أوعية عقارية لإنجاز سكنات فردية و شبه جماعية تلبية لرغبات كل المكتتبين."
كما شدد بخصوص البرنامج الترقوي العمومي ،على ضرورة " احترام معايير البناء و آجال الإنجاز دون أن تتم سرعة الوتيرة على حساب نوعية الإنجاز التي تقتضي أيضا توفير مرافق خدماتية و رياضية و ترفيهية".