عمار علي حسن
ولو مات صدام حسين دون مشهد إعدامه، الذى تسرب إلى الفضائيات، فنقلته للبشرية جمعاء، لكان قد خسر الكثير، فصدام الطاغية الذى حكم بلاده بالحديد والنار واستعذب مشاهد الدم فى قتل خصومه ومعاركه الخاسرة، وجد من يذرف عليه بعض الدموع، لأنه رحل واقفاً كما يرحل النخل، لم ينحنِ أمام المشنقة، ورفض أن تُغمّى عيناه، ومضى إلى مثواه الأخير ثابتاً، لم يجرجر قدميه أو يترحم مثلما يفعل الذين يساقون إلى المشانق، ثم نطق بالشهادتين، وسقط إلى نهايته المحتومة.
هذا المشهد تحدث عنه كثيرون فى الشوارع، وعلى صفحات الصحف وفوق الحيز الإلكترونى على شبكة الإنترنت، وفاضت له عواطف لا حد لها، وصلت بالبعض إلى تمجيد «صدام»، لأنه لم يخف من أحد ولا من شىء حتى ولو كان الموت، وغفر له آخرون كل خطاياه لأنه «عاش رجلاً ومات بطلاً» حسب مانشيت إحدى الصحف المصرية. وحتى الذين احتفظوا بأحكامهم العقلية حيال الرجل، والتى لم ترَ فيه سوى أنه مستبد ومتوحش وأحمق، تزحزحوا قليلاً بفعل المشهد الأخير، واستثنوه فى الحكم على مسار صدام ومسيرته. ورأى بعض المتعاطفين معه أن الطريقة التى أراد بها صدام أن ينهى حياته انطوت على شعوره الكبير بعدالة قضية بلاده، وأن حزبه الذى تركه مشتتاً فى جنبات العراق وغيرها، سينتصر فى النهاية على آلة الحرب الأمريكية، ومن يعاونها.
وبالطبع، فليس «صدام» هو الوحيد الذى ذهب إلى المشنقة ثابتاً، لكنه الأشهر على الإطلاق، فقبله رفض ذو الفقار على بوتو أن يعتذر للجنرال ضياء الحق الذى انقلب عليه، واقتنص منه حكم باكستان، وقال للذين ذهبوا إليه برسالة من الرئيس الجديد يطالبه بالاعتذار مقابل أن يظل على قيد الحياة: «سأحكم باكستان من قبرى»، وتحققت نبوءته حين أصبحت ابنته بنازير رئيسة للوزراء. والأمر نفسه تكرر مع سيد قطب، أحد أقطاب «جماعة الإخوان المسلمين» فى مصر، وصاحب الكتب المؤثرة فى تاريخ الحركة الإسلامية، فقد طُلب منه أن يكتب خطاب اعتذار إلى الرئيس جمال عبدالناصر حتى يعفو عنه، فينجو من حبل المشنقة، لكنه أبى واستعصم بموقفه، ومضى إلى المشنقة، وهو يتمتم بأذكاره، وفى قلبه غضب على من ظلمه. ورغم أن أفكار «قطب» تتحمل جزءاً كبيراً من مسئولية انتشار التطرف فى العالم العربى، فإن ثباته فى اللحظة الأخيرة لا يزال يُذكر بمزيد من الإعجاب حين تستدعى سيرته. وتكررت التجربة مع متطرف آخر وهو شكرى مصطفى أمير ما تسمى «جماعة المؤمنين» المعروفة أمنياً وإعلامياً بـ«التكفير والهجرة»، فقد صورت له خيالاته المريضة أنه لن يشنق أبداً، وأن النجاة آتية لا محالة، وأن يد الله ستمتد إليه وتنقذه فى اللحظة الأخيرة، ومن ثم مضى إلى مشنقته مغتبطاً، حتى شد الوثاق، وكسر عنقه، ففاضت روحه.