بقلم : عمار علي حسن
تزامنت قراءتى لقصة قصيرة فى صحيفة «الأهرام» للأديب الكبير الذى يقطن مدينة دمنهور الأستاذ رضا إمام مع معرفتى خبر تقديمه لنيل جائزة الدولة للتفوق فى الأدب لهذا العام، وتذكرت القصص التى قرأتها له متناثرة فى البداية، وكانت تلفت انتباهى وتدهشنى، وتزود قاموسى اللغوى بمفردات جديدة دوماً، بما جعلنى أبحث عن مجموعاته التى تراكمت فى يدى تباعاً، إلى أن أحسنت «الهيئة العامة لقصور الثقافة» صنعاً، حين طبعت له ست مجموعات فى مجلد واحد، بما منحنى فرصة أن أطل على عالمه القصصى بنظرة شاملة إلى حد ما، وأن يترسخ لدىَّ اليقين بأهمية ما أبدع هذا الكاتب الذى يعمل فى صمت وتجرد وإباء، ولا يتكالب على شىء، ولا يطلب ممن حوله سوى أن يقرأوا ما كتب، ويجعلوه يقرأ ما كتبوه.
لا يقتصر دور رضا إمام على إبداع القصص، إنما يمتد إلى نقد أعمال الآخرين، والأهم من النقد هو ورش العمل التى ينظمها، ويخلص لها كقديس، ليساعد عدداً من الشبان على أن يصقلوا مواهبهم فى كتابة القصص القصيرة والأقاصيص، وهو جهد قلما يقبل أدباء كبار مثله على بذله فى ظل انشغالهم بما يكتبونه هم.
وقد لمست هذا بنفسى فى ندوات حضرتها بمدينة دمنهور، بدعوة من الكاتب الأستاذ كامل رحومة المشرف على «جمعية محبى عبدالوهاب المسيرى لتنمية الفنون والآداب» والأستاذ أحمد الهواش، مدير مكتبة مصر العامة، وأدركت مدى محبة أدباء البحيرة وغيرهم فى الدلتا لرضا إمام، واقتناعهم بمنجزه الإبداعى، وامتنانهم لما لمسوه فيه من حرص على أن يساهم فى صقل مواهبهم الغضة الواعدة.
وفى صفحته على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» يطلق رضا إمام على نفسه «راهب الأدب»، قد تكون تلك قناعته بعد أن نظر ملياً إلى حاله، وربما هى تسمية محبيه وبعض تلاميذه الذين استقر فى يقينهم أنه قد منح القصة القصيرة والأقصوصة من خياله ورؤيته وجهده الكثير وكان عائده من هذا القليل، لكنه لم يقنط، ولم يقلع عن الإمساك بالقلم، وواصل مشاكسة كل من حوله، وما حوله، الحجر والشجر والبشر، ليستنطق هؤلاء جميعاً، وما بينهم ومعهم وفوقهم وتحتهم، وعن يمينهم وشمالهم، ويجمع نثار الحروف صانعاً سبائك سردية متينة البنيان، تقول بلا مواربة إننا أمام أديب كبير، يمتلك أدواته، ويشحذ دوماً قريحته العامرة بالحكايا والخبايا، ويهديها إلينا بلا كلل ولا ملل، فى ست مجموعات قصصية، وأخرى فى الطريق، علاوة على قصص إضافية متناثرة بدأت تظهر فى صحف ودوريات، ستتتابع، لتصنع فى المستقبل مجموعة ثامنة.
ومع اتجاه وزارة الثقافة إلى الاهتمام بأدباء الأقاليم، كسراً لقاعدة «الرأس الكاسح والجسد الكسيح» التى جعلت كل شىء للعاصمة وفيها، أعتقد أنه سيكون من الإنصاف أن تذهب جائزة الدولة للتفوق فى الأدب هذا العام للأستاذ رضا إمام، بعد أن تقدم إليها بأعماله، وسيرته الذاتية. فما فى قصصه من جماليات ظاهرة، وأشكال فنية تتجدد باستمرار، يجعله يستحق هذا، وهو ما سنتناوله فى مقال الغد إن شاء الله تعالى.