بقلم : عمار علي حسن
مع توحش العولمة ورغبتها الجارفة فى اجتياح الخصوصيات وقتل الثقافات الفرعية وإذابة الهويات، ونقل الادعاء الذى يقول بأن العالم بات «قرية صغيرة» إلى حيز أبعد من حيز الاتصالات والمواصلات، عاد الناس أكثر وأعمق إلى انتماءاتهم الأولية، وصار الدين جدار حماية فى وجه قيم العولمة وإجراءاتها، ولذا اعترف فلاسفة ومفكرون وعلماء اجتماع بأن القرن الحادى والعشرين هو قرن «العودة إلى الأديان» بعد أن اعتقد أتباع العلمانية الشاملة والماركسيون أن الدين قد أدى دوره فى تاريخ الإنسانية وأن عليه أن يسلم الراية إلى العلم ثم يتوارى ليوضع فى المتحف إلى جانب الفأس البرونزية.
لكن العولمة إن كانت قد ترافقت مع عودة «المقدس» أو عودة التدين، فإنها وضعت الأديان أمام تحديات كبيرة وامتحانات عسيرة، فسقوط الشيوعية أعاد الدين إلى بلدان أوروبا الشرقية، لكنه اختلط فى أذهان الناس بالتصورات القومية الضيقة، وعلى حساب الروح المتسامحة للدين، ودعوته إلى الإخاء والمحبة والسلام. وأخذت هذه العودة فى بلدان أخرى شكل «الصحوة» لكنها تأثرت بثورة الاتصالات والنزعة الرأسمالية المتوحشة للعولمة فأصبحت الأديان لدى قطاعات عريضة أشبه ما تكون بمخزن تجارى كبير، يدخله المرء ويلتقط منه السلع التى تناسبه، ويبدلها كيفما شاء.
وفى هذا السياق سيطرت ثلاثة اتجاهات أساسية، أولها تنامى «التدين الرخو» الذى لا ينضوى تحت لواء مؤسسات دينية رسمية، بما لها من أفكار وطقوس ونظم. وثانيها ازدياد «التدين الحرفى» الذى يضيق بالتنوع والحوار، ويتوهم أتباعه أنهم يمتلكون الحقيقة المطلقة والقاطعة. وثالثها ظهور ما يمكن تسميته «حركات دينية كاريزمية جديدة» تتوالد وتتكاثر باستمرار، مستغلة ثورة الاتصالات ومتوسلة بالفضائيات والشبكة العنكبوتية (الإنترنت) ومنتجة فوضى من الفتاوى والاجتهادات والتفاسير.
إن التطورات التقنية كان لها تأثير على الأديان، سواء من زاوية إحداث تغيرات فى المظاهر التنظيمية لها من خلال خلق قنوات جديدة للاتصال، وفتح نوافذ وفرص لفاعلين جدد لا ينتمون للمؤسسات الدينية المتعارف عليها، علاوة على منح جماعات دينية فرصاً متعاظمة لتطوير طقوس دينية على الشبكة العنكبوتية. ويتعاظم هذا التأثير مع ازدياد عدد المتعاملين مع الإنترنت عبر العالم باطراد.
لكن جزءاً كبيراً من هذا التأثير يقع فى مسار «التدين المحافظ» أو «السلفى» الذى تمكن من الاستيلاء على قسط وفير من الحيز الدينى على الإنترنت، عبر مواقع سلفية معروفة، وشيوخ متواصلين مع الجمهور لإنتاج الفتوى والرأى، ودخول فى معارك متواصلة ليس ضد «العلمانيين» بل أيضاً فى وجه المجددين فى الفقه والفكر الإسلامى.
ولهذا يمكن القول إن العولمة التى قد رافقها تعزز دور الأديان فى الحياة الإنسانية، قد فتحت نافذة واسعة لمنتجى الخطاب الدينى المحافظ للوصول إلى قطاعات بشرية جديدة.