عمار علي حسن
ترك الصراع مع إسرائيل أثراً ملحوظاً فى الرواية، كماً وكيفاً، فعلى مستوى الكم، نجد أن عدد الروايات التى تم تأليفها فى السنوات الست السابقة على هزيمة يونيو عام 1967، يصل إلى 92 رواية، بينما بلغت حصيلة السنوات الست اللاحقة لها 167 رواية. وقد يقال إن الهزيمة ليست السبب الوحيد الذى يقف وراء غزارة الإنتاج الروائى العربى، لكنها، دون شك، كانت عاملاً أساسياً، فى هذا الصدد، إن لم تكن أهم العوامل. وعلى مستوى الكيف عبرت الرواية عن حالة الإحباط التى سادت الشارع العربى عقب الهزيمة، وحالة الترقب لمواجهة جديدة مع إسرائيل، والأمل فى الخروج من الانكسار، وتحقيق نصر على العدو.
ومن الروايات، التى تناولت الصراع مع إسرائيل والقضية الفلسطينية، «سداسية الأيام الستة» و«الوقائع الغريبة لاختفاء سعيد أبوالنحس المتشائل» لإميل حبيبى، و«رجال فى الشمس» و«ما تبقى لكم»، و«عائد إلى حيفا»، و«أم سعد» لغسان كنفانى، و«أيام الحب والموت» لرشاد أبوشاور، و«المجموعة 778»، و«حبيبتى ميليشيا» لتوفيق فياض، و«الصبار»، و«عباد الشمس» لسحر خليفة، وثلاثية (حارة النصارى.. الرحيل القناع) لنبيل خورى، و«صراخ فى ليل طويل» لجبرا إبراهيم جبرا، و«الوطن فى العينين» لحميدة نعينع، و«الرجع البعيد» لفؤاد التكرلى، و«الخرز الملون» لمحمد سلماوى، و«يحدث فى مصر الآن»، و«الحداد» ليوسف القعيد، و«بيوت وراء الحدود» لعيسى الناعورى، و«أبناء الصمت» لمجيد طوبيا، و«المحاصرون» لفؤاد حجازى، و«فى الصيف السابع والستين» لإبراهيم عبدالمجيد، و«المزامير» لفتحى سلامة.
وحاولت روايات أخرى أن تستفيد من هذه القضية من ناحية انعكاسها على الواقع العربى، مثل «الحب تحت المطر» لنجيب محفوظ، و«طريق العودة» ليوسف السباعى، و«أرض الأنبياء» لنجيب الكيلانى، و«بيوت وراء الأشجار» لمحمد البساطى، إلى جانب روايات صالح مرسى، عن مغامرات المخابرات المصرية فى مواجهة الموساد مثل «رأفت الهجان»، و«الحفار».. إلخ.
وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادى، فيبدو لأول وهلة أن الاقتصاد، بما فيه من أرقام وعلاقات مادية، والأدب، بما فيه من تجليات وخيالات، خطان متوازيان لا يلتقيان. لكن النظرة المتمعنة، النابعة من الواقع، تكشف عن ثمة علاقة بين هذين المفهومين، فالاقتصاد يؤثر فى الأدب، بشكل غير مباشر، ابتداء من الأشكال الأدبية ذاتها، وحتى مدارس النقد الأدبى، مروراً ببعض المواضع، مثل المستوى الطبقى للمؤلف، ورأس المال الثقافى، ونمط الإنتاج الفنى، ومضمون العمل الأدبى.. إلخ.
بداية، فإن الأدب يعكس الوضع الاقتصادى فى فترة زمنية معينة. فما كتبه الجاحظ فى «البخلاء» يعد شهادة مهمة على الوضع الاقتصادى الاجتماعى، الذى كان سائداً فى العصر العباسى الثانى، حيث أظهر مدى التفاوت، بين الذين يحيون فى ترف وبطر، ومن يعيشون فى فقر مدقع، وحالياً يعكس الأدب انتشار الأنماط الاستهلاكية، وثقافة «البترودولار» فى عالمنا العربى، من خلال تركيزه على اغتراب الإنسان واستلابه، وحالة التهميش، التى تعيشها قطاعات عريضة من المجتمع.
وبالقدر نفسه، فإن رايموند وليامز يرى أن فهمنا للتطور الصناعى فى أوروبا لن يكتمل دون الرجوع إلى بعض الروايات التى كُتبت عند منتصف القرن التاسع عشر، إذ إنها «تقدم صورة بالغة الحيوية، عن مظاهر الحياة فى مجتمع صناعى، يفتقد إلى الاستقرار».
(ونكمل غداً إن شاء الله تعالى)