عمار علي حسن
فى الذكرى التاسعة لرحيل أديبنا العربى الكبير نجيب محفوظ أطلت ذاكرته من بين ركام السنين التى خلت كواحدة من علاماته المميزة، وقدراته الفريدة، وكشاهد عيان على قرن تقريباً من تاريخ وطن. فـ«محفوظ» كان يتمتع بذاكرة لاقطة، واسعة الأرجاء، طوت فى رحابها تفاصيل لا حصر لها، سمعها صاحبها ورآها طوال عمره المديد، ثم جلس ليسجلها على الورق نثراً رائعاً، توزع بين قصص وروايات.
لكن «محفوظ» بقى فى الحالتين، وكأنه وثيقة اجتماعية وسياسية، التزم صاحبها فى كثير من المواضع أمانة فى طرحها، وكساها بلغة رائقة وبناء درامى محكم، ليصير أدبه تاريخاً غير رسمى أو شعبى، لمصر فى القرن العشرين.
فى البداية، أراد «محفوظ»، الذى عاش خمسة وتسعين عاماً، أن يعيد كتابة تاريخ مصر برمته فى شكل أدبى، وأثمرت هذه الفكرة عن روايات ثلاث هى «عبث الأقدار» 1939 و«رادوبيس» 1943 و«كفاح طيبة» 1944، لكنه لم يلبث أن تخلى عن هذه الفكرة، منحازاً إلى الكتابة عما عايشه، سمعه ورآه وتفاعل معه بذهنه ووجدانه. وبدأ «محفوظ» هذا التحول، الذى يعد علامة فارقة فى مشروعه الأدبى، برواية «القاهرة الجديدة» أو «القاهرة 30».
وبعد هذا العمل المهم، راحت رواياته وقصصه تتتابع، خارجة من حشايا المجتمع المصرى، راصدة طريقة حياته وتحولاته، وأشواق الناس الدائمة إلى العدل والحرية. وقد رأت عينا «محفوظ» الدنيا فى لحظة فاصلة من تاريخ مصر الحديث، كان فيها الاحتجاج ضد الاحتلال الإنجليزى ينمو فى حنايا الجماعة الوطنية، والثورة تترتب على عجل، بعد أن أخفق جيش «عرابى» فى صد الغزاة، ورحل الزعيم الوطنى الكبير مصطفى كامل عن الدنيا قبل أن يصبو إلى غايته فى تحرير البلاد، ونفى خليفته محمد فريد إلى باريس ليموت على سطح أحد منازلها قبيل أن تضع الحرب العالمية الأولى أوزارها.
وكان «محفوظ» فى الثامنة من عمره حين هب المصريون فى ثورة شعبية عارمة سنة 1919، زلزلت الأرض من تحت أقدام المحتلين، ودفعت بسعد زغلول ورفاقه إلى قيادة الحركة الوطنية، وتشكيل الحكومة رغم أنف الإنجليز والملك. ورأى أديبنا الكبير، بعينى طفل واعٍ ذى ذاكرة حديدية، المظاهرات والمصادمات الدامية، التى شارك فيها الناس بمختلف أعمارهم وانتماءاتهم السياسية، رجالاً ونساء، مسلمين ومسيحيين، ريفيين وحضريين.
وحفظ «محفوظ» كل هذه المشاهد ووعاها جيداً، ثم نسج تفاصيلها الدقيقة كاملة فى ثلاثيته الرائعة «بين القصرين» و«قصر الشوق» و«السكرية» التى بدأ كتابتها قبل ثورة يوليو 1952، لكنه لم ينشرها تباعاً إلا فى عامى 1956 و1957، ثم ظهرت تجليات ثورة 19 فى كثير من أعمال «محفوظ» اللاحقة، سواء فى شكل خواطر مكثفة تدور حول هذا الحدث الكبير، تحملها مشاهد قصصية، تصور رؤية الناس للحدث وتأثيره فيهم، مثلما ظهر فى «حكايات حارتنا» أو فى صيغة جزء من السياق العام للرواية الذى يسافر فى زمن طويل، يبدأ من ثورة 19 وينتهى عند فترة حكم الرئيس أنور السادات، مثلما جاء فى روايتى «قشتمر» و«الباقى من الزمن ساعة». وعبر كل هذا الزمن الطويل عرض «محفوظ» آلاف البشر ما بين أبطال لأعماله وشخصيات ثانوية من مختلف الانتماءات والولاءات والخلفيات الطبقية والمكانية ودرجة التعليم والتصور عن المجتمع والعالم والكون. وجميع هذه الأصناف من البشر كانت حصيلة مشاهدات أديبنا الكبير وأفكاره، التى حوتها ذاكرته الحادة، التى أسعفته أن يستعيد الوقائع التى سمع عنها ورآها فى الطفولة وميعة الصبا، بعد مرور عقود من الزمن، ويعيد إنتاجها فى سرد بديع، يزاوج بين ثراء المضمون الاجتماعى وعمق الموقف والرؤية وبين جمال اللغة ومتانتها.