بقلم: عمرو الشوبكي
اتهمت المصادر المحايدة قوات الاحتلال الإسرائيلى بقتل الصحفية الفلسطينية ومراسلة قناة الجزيرة فى القدس شيرين أبوعاقلة، وحتى التقرير الأولى للجيش الإسرائيلى افترض أن جنديًّا إسرائيليًّا أطلق عليها النار، وهى الفرضية التى رجحتها صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، وإن قالت إنه تم بطريق الخطأ.ورغم أنها كانت ترتدى خوذة وسترة واقية مكتوبًا عليها صحافة، اعتبر البعض أن اغتيالها لم يكن مقصودًا.
والحقيقة أن قيمة أبوعاقلة ليس فى أنها صحفية فلسطينية ولا أنها تعمل فى قناة تلفزيونية يشاهدها ملايين الناس، إنما لأنها كانت نموذجًا للمهنية والالتزام الأخلاقى والضميرى لا يعرفه بعض الصحفيين والمراسلين.
لقد كان يمكن أن تكتفى بالرسائل الثورية وتهتف بخطب تدين الاحتلال وجرائمه وهى جالسة فى مقعدها الوثير داخل الاستديو، ولكنها اختارت الطريق الصعب حتى لو كلفها حياتها وهى أن تكون مراسلة «بجد» تنقل الحدث والواقع كما هو، وإن قيامها بذلك دون أى إضافات أو هتافات من أى نوع يكفى لتكون أكبر داعم للقضية الفلسطينية.
ولذا لم يكن غريبًا أن نجد لشيرين أبوعاقلة عشرات الصور وهى تجلس مع أهالى الشيخ جراح أثناء مقاومتهم محاولات السلطات الإسرائيلية طردهم من بيوتهم، ومثلت تقاريرها رسالة مهنية ملهمة فى مواجهة سياسات التمييز العنصرى الإسرائيلية، وأدت دون أى صراخ أن تنال تضامن كثير من أحرار العالم.
لقد نقلت شيرين أبوعاقلة العام الماضى انتفاضة عرب إسرائيل بمهنية واحترافية عالية، ودفعت كثيرين من خلال الصورة والكلمة لأن يربطوا بين الانتفاضة المدنية الفلسطينية والانتفاضات الشعبية والشبابية فى كثير من بقاع العالم من أجل العدالة والمساواة ورفض العنصرية، ومنها انتفاضات الأمريكيين من أصول إفريقية، حتى لو كانت هذه البلاد لا تعانى من الاحتلال مثلما هو الحال فى فلسطين.
لقد مثلت التغطية الإعلامية المهنية لانتفاضة الشعب الفلسطينى فى الضفة الغربية وبين عرب إسرائيل متغيرًا جديدًا فى الصراع الفلسطينى الإسرائيلى، وفتحت الباب أمام تبلور خطاب مدنى حقوقى فى مواجهة القمع والعنصرية الإسرائيلية، وهو خطاب يتفهمه ويتعاطف معه تيار عالمى واسع، وهو ما فعلته شيرين أبو عاقلة دون أى صريخ أو هتاف، فعرضت معاناة السكان الفلسطينيين اليومية ونقلت الواقع كما هو بالصوت والصورة؛ فأثرت فى الجميع.
يكفى مشاهدة شرطة الاحتلال وهى تعتدى على من يشيعون جثمان شيرين أبوعاقلة لمجرد حملهم علم فلسطين، ليتأكد الجميع من حضورها وتأثيرها حتى بعد استشهادها، فرغم أنهم لم يحملوا سلاحًا ولا حجارة، ومع ذلك لم يسلموا من الاعتداء.
لا توجد لحظة سمو إنسانى مثل لحظة الموت وتشييع جثمان متوفى، ولكن هذا بالنسبة للمجتمعات الطبيعية السوية وليس الدول التى تحتل أرض الغير.رحم الله شيرين أبوعاقلة التى رفعت راية فلسطين فى حياتها وبعد موتها.