بقلم : د. وحيد عبدالمجيد
للمسرح العربى سيدتان، مثله فى ذلك مثل الغناء. لكن معظم العرب يعرفون سيدتى الغناء أم كلثوم وفيروز أكثر مما يعلمون عن سيدتى المسرح سميحة أيوب ونضال الأشقر.
ليست صدفة تلك التى جعلت السيدتين الكبيرتين فى هذين الفنين مصرية ولبنانية. فقد سبق البلدان غيرهما من بلاد العرب إلى عالم الفن الحديث. وتفاعل فنانون فى البلدين، وأثروا فى بعضهم بعضا، منذ وقت مبكر. وعندما أراد اللبنانى يعقوب صنوع أن يقوم بدوره الريادى فى تأسيس المسرح العربى، لم يجد إلا مصر لتحتضن فنه فى نهاية ستينيات القرن التاسع عشر.
حضرت - خلال مشاركتى فى ندوة أكاديمية فى لبنان قبل أيام - تكريما جديدا للسيدة نضال الأشقر فى الجامعة اللبنانية الأمريكية. حظيت هذه الفنانة الكبيرة باحتفاء يقل من ينال مثله فى حياته. غير أن من يهوون تسييس كل شىء فى الحياة يرون أن الاحتفاء المتكرر بها مرتبط بكونها ابنة قيادى كبير فى الحزب السورى القومى الاجتماعى (أسد الأشقر)، فضلا عن دورها فى دعم النضال الفلسطينى وحركة المقاومة.
والصحيح أن موقفها السياسى فى هذا الاتجاه أتاح لها حضورا ونجاحا مبكرين, ولكن من خلال نشاطها الفنى، وإبداعها المسرحى المناصر للمقاومة منذ أن قدمت مسرحية «مجدلون» عام 1969. ولكن هذا ليس إلا جزءا فى إبداعها المسرحى المتنوع0
ومن أهم ما يلفت الانتباه فى ظاهرة الاحتفاء بها أنها فتحت بابا جديدا فى هذا المجال عندما صنعت عرضا مسرحيا جميلا عن مسيرتها، تحت عنوان مش من زمان - حكاية نضال. فقد صنعت عرضا مسرحيا جميلا عن سيرتها الذاتية لتقدمه على الخشبة بمصاحبة أربعة موسيقيين0 وهى تأخذ مشاهدى هذا العرض فى رحلة بين الخيال والواقع. رحلة غنية بمقدار ثراء حياة نضال الأشقر، وعطائها الفنى والإنسانى والسياسى.
ولذا، أرجو أن تفكر الفنانة الكبيرة سميحة أيوب فى تحويل مذكراتها، التى أصدرت الهيئة العامة للكتاب طبعتها الثانية ذكرياتى قبل نحو عامين (كانت الأولى عام 2003)، إلى عرض مسرحى0 وأثق أن هذا العرض سيلقى مشاهدة واسعة، ليصبح لدينا عملان من هذا النوع للسيدتين الكبيرتين فى تاريخ المسرح العربى.