بقلم - سليمان جودة
يرحم الله شاعر القطرين خليل مطران، الذى أغضبه طلاء تمثال إبراهيم باشا فى ميدان الأوبرا عن جهل بأصول التعامل مع التماثيل، فأطلق قصيدة من الشعر عاشت خالدةً من بعده تطارد الذى أجرم يومها فى حق التمثال.
قصة القصيدة والتمثال رصدها المهندس شريف عفت فى كتابه المهم «تاريخ أقل قبحًا»، ولم يكن يدرى وهو يرصدها عند صدور كتابه فى طبعته الأولى ٢٠٠٣ أن الزمان سوف يدور دورته، وأن أُسود قصر النيل الأربعة سوف تجد نفسها على موعد مع شىء يشبه ما أصاب تمثال إبراهيم باشا وأغضب شاعر القطرين.
ورغم أن خليل مطران شاعر لبنانى الجنسية، فإنه عاش أغلب حياته فى المحروسة، وكان ارتباطه بها لا يقل عن ارتباطه ببلده فأطلقوا عليه شاعر القطرين.. أى مصر ولبنان.. وعندما تجرأت بلدية القاهرة على تمثال إبراهيم باشا فى ١٩٢٤، كما تجرأنا نحن على تماثيل الأُسود الأربعة هذه الأيام، قال قصيدته الشهيرة وسماها: غضبة للتمثال.
كان يقول فى مطلعها: «قل للذين طَلَوه فزيفوه طلاءً.. تلك الجلالة كانت صدقًا فصارت رياءً». ولو عاش لقال المعنى نفسه فيما أصاب التماثيل الأربعة.
إننا لا نعرف مَنْ بالضبط فعل معها ما فعل؟.. فكل جهة ترمى المسؤولية على سواها، وإذا أعجزها أن ترميها على غيرها فإنها تحاول تبرير ما جرى، فلا يصدق أحد أن يكون التعامل مع جزء من تراثنا بهذه الخفة. لا نعرف مَنْ بالضبط وراء كل ما يتابعه المصريون من استخفاف بتراثهم وآثارهم؟.. فلا يكاد يمر يوم إلا ونجد أنفسنا أمام واقعة استخفاف جديدة، وكأن هناك مَنْ يجد متعة فى العكننة على الناس وفى تعكير مزاجهم دون أى مبرر.
ولا نعرف أيضاً مَنْ على وجه التحديد يصنع هذه المشاهد من مشهد إلى مشهد، ومَن يسرب صورها على مواقع التواصل؟.. إذا كان الهدف إشغال الناس بأى شىء، فإشغالهم بما يفيد أجدى لهم وللبلد لأنه ليس من المفيد فى شىء أن يكون الإشغال لمجرد الإشغال، ولا من المفيد فى شىء إشغالهم بأشياء قد تبدو لدى الذين يسربون صورها ويصنعونها أشياء صغيرة أو بسيطة، ولكن الحقيقة أنها كبيرة فى نظر الناس.
مع كل مشهد جديد من هذه المشاهد يُقال إن الشىء الفلانى غير مسجل فى قائمة الآثار، وهذه فى الحقيقة نغمة غير مريحة، ولا بد أن تتوقف لأن عدم التسجيل فى قائمة الآثار ليس مبررًا للاعتداء على ما يعتبره المصريون بعضًا من تراثهم الباقى.. إن احترام هذا التراث احترام لمشاعر الناس، وإذا كان الذوق العام يجتمع على هذا فاجتماعه لا يكون على باطل.