بقلم: سليمان جودة
كانت الحلقة ٣٠ من مسلسل «الاختيار» مختلفة عن باقى الحلقات، وكان المسلسل مختلفًا من أولى حلقاته إلى آخرها عن سائر أعمال دراما الشهر!.
أما سبب اختلاف الحلقة الأخيرة عن ٢٩ حلقة سبقتها، فهو أنها لخصت «رسالة» هذا العمل الفنى الكبير فى شهادات ولقطات حية، ثم وضعتها أمام المشاهدين لعل كل مشاهد فيهم ينتبه إلى أن للمسلسل «رسالة»، وأن هذه «الرسالة» لابد أن تصل!.
وأما سبب اختلاف المسلسل ذاته فهو أنه عمل فنى يوثق فترة عاشها المصريون، وبعضهم كان طرفًا فاعلًا فيها بشكل مباشر، ولأنها كانت فترة فاصلة فى تاريخ البلد، فإن توثيقها دراميًّا بالطريقة التى تابعناها كان مطلوبًا حتى لا ينسى الناس ماذا حدث وقت أن جرَت وقائع المسلسل أمامنا على الأرض، قبل أن يتم رصدها على الشاشة، وحتى يدرك كل مواطن أن الحاضر الذى يعيشه له خلفية لابد من الإحاطة بها، ولابد من التوقف عندها، ولابد من الوعى بها!.
ومن الحلقات الثلاثين سوف يتبين لك أن مجىء كلمة «الاختيار» عنوانًا للمسلسل فى أجزائه السابقة، ثم فى هذا الجزء الأخير بالتالى، كان اختيارًا فى محله، وكان اختيارًا له سبب يدعو إليه، وكان اختيارًا له هدف يريد أن يلفت إليه انتباه المشاهدين!.
ذلك أن الحياة اختيارات على مستوى الكيانات والدول، بمثل ما هى اختيارات على مستوى الأفراد والأشخاص بالدرجة نفسها!.. وبهذا المعنى، فإن الجيش كان أمامه أن يختار فى الفترة التى يتعرض لها المسلسل، وكانت جماعة الإخوان مدعوة هى الأخرى إلى أن تختار!.
ولم يفكر الجيش فى اختياراته كثيرًا لأن عقيدته الوطنية التى نشأ عليها، والتى يربى عليها كل مواطن يلتحق به، هى عقيدة صافية ولا شائبة فيها، وهى عقيدة تجعل بوصلته تذهب به تلقائيًّا إلى جوار الشعب فى عمومه حيث يقف، ولذلك، فإن اختياراته كانت محسومة فى تلك الفترة، كما كانت محسومة فى كل فترة سابقة عليها، وكما ستكون محسومة فى كل فترة لاحقة عليها أيضًا!.
وعندما كان على الجماعة أن تختار فإنها اختارت نفسها، لا وطنها، واختارت عقيدتها السياسية الخاصة، لا العقيدة الوطنية الجامعة، وكان هذا السبب هو الذى جعل مرسى يتحول من رئيس إلى ضحية لمكتب إرشاد الجماعة، وجعل الجماعة ذاتها تتحول إلى ضحية لمكتب إرشادها!.