بقلم : محمد أمين
أفكر فى كتابة سلسلة مقالات عن أعلام مصرية فى كل المجالات.. على رأسهم رفاعة رافع الطهطاوى صانع النهضة العلمية الحديثة، وأيضًا طلعت حرب الذى بنى اقتصاد مصر وأسس بنك مصر.. وآخرون فى عالم السياسة والاقتصاد والأدب، من باب فتح آفاق جديدة فى الكتابة، وتأكيد الهوية المصرية، وتعريف الأجيال الجديدة بالآباء المؤسسين فى كل مجال!.
والآن.. أبدأ بالعلامة رفاعة الطهطاوى رائد التنوير فى العصر الحديث، لما أحدثه من أثر فى تطور التاريخ الثقافى المصرى والعربى الحديث، وقد اختير إمامًا مشرفًا ومرافقًا للبعثة العلمية الأولى التى أرسلها محمد على باشا إلى فرنسا، بعد أن رشحه الشيخ حسن العطار لهذه المهمة!.
تشير الوثائق إلى أن رفاعة رافع الطهطاوى ولد فى عام 1801 بمدينة طهطا بصعيد مصر، ومنها أخذ اللقب المعروف به.. ويقال إن والده اعتنى به فى صغره رغم مروره بضائقة مالية جعلته يتنقل من قرية إلى أخرى حتى استقر به المقام فى القاهرة، ويبدو أن هذه التنقلات الجبرية جعلته محبًا للتنقل والسفر ومعرفة البلدان!.
حفظ رفاعة القرآن الكريم كعادة الأطفال فى ذلك الزمان، ودرس النحو واللغة، كما حفظ المتون المتداولة فى عصره، وأكمل دراسته فى الأزهر فى سن السادسة عشرة من عمره، ودرس على يد الشيخ حسن العطار الذى عرف نبوغه واحتضنه وقدمه للسلطان ليكون رئيس البعثة إلى فرنسا.. فقد كان واسع الأفق، كثير الأسفار، يقرأ كتب الجغرافيا والتاريخ والطب والرياضيات والأدب والفلك؛ فخرج رفاعة كأستاذه واسع الأفق، عميق المعرفة. وقد تخرج رفاعة فى الأزهر فى الحادى والعشرين من عمره!.
اختاره «محمد على باشا» ليكون إمامًا للبعثة العلمية المتجهة إلى فرنسا، بناءً على توصية من أستاذه حسن العطار، وهناك قرر ألا يعود إلا بعد أن يكون شخصًا نافعًا لوطنه ومجتمعه.. لذا عكف على تعلم الفرنسية، وقراءة أهم الكتب وأنفعها، وترجمة ما استطاع منها مع شرحه وتفسيره. وقد حرص الطهطاوى على إبداء المقارنة بين حال العلم فى فرنسا وحاله فى مصر!.
عاد الطهطاوى إلى مصر عام ١٨٣١م بعد أن قضى خمس سنوات فى باريس يبحث ويتعلم ويترجم ويؤلف، وتجسدت خلاصة جهده العلمى فى أهم كتبه وهو كتاب «تخليص الإبريز فى تلخيص باريز»، وقد عدَّ المؤرخون هذا الكتاب واحدًا من أهم كتب النهضة الثقافية التى كتبت فى القرن التاسع عشر!.
توفى رفاعة الطهطاوى سنة ١٨٧٣م عن عمر يناهز الثانية والسبعين عامًا، بعد أن قدم مشروعًا نهضويًّا رائدًا، استفادت منه الحركة الثقافية والعلمية فى مصر، وبنى عليه مَن خلفه مِن جيل النهضة المصرية أوائل القرن العشرين.
وبالمناسبة، كل الذين جاءوا من بعده اطلعوا على تجربته ونهلوا منها وبنوا عليها فكرهم وعقيدتهم العلمية، لأنها جمعت بين الثقافة الشرقية والثقافة الغربية التى قدمها على طبق من فضة، فتعرفوا على ثقافات جديدة وعلوم حديثة لم يكن لهم بها من علم، لولا ترجمات الطهطاوى وكتبه التى جعلها متاحة للجميع، ففتحت الآفاق أمام الأجيال الجديدة