بقلم:طارق الشناوي
قبل نحو عشر سنوات قرأنا على لسان عدد من ورثة عبد الحليم حافظ، أنهم عندما اضطروا لفتح المقبرة ونقل جسده إلى مقبرة أخرى، نظراً لأن الأولى معرضة لتسريب المياه الجوفية، اكتشفوا أن جسد عبد الحليم كما هو لم يتم تحلله.
هذه الأيام وفي الذكرى التاسعة عشرة لفنان الكوميديا علاء ولي الدين، تكرر الأمر مع شقيق علاء الذي أعلن أنهم عندما قرروا نقل رفاته إلى مقبرة أخرى، أكثر اتساعاً أقامتها العائلة، اكتشفوا أيضاً عدم تحلل الجسد.
أعادوا تقريباً نفس الكلمات؛ أن الوجه والشعر والعينين كما هي، لا نستطيع قطعاً أن نتهم أحداً بالكذب، إلا أن المنطق العقلي يجب أن يحكمنا في تحليل ما نستمع إليه.
أنا أضعه تحت إطار فرط الحب، هذا هو ما يدفعنا لكي نسعد لا شعورياً، بتلك الحكايات.
عندما رحل علاء ولي الدين، كتبت عموداً عنوانه «الطفل يصعد إلى السماء»، علاء لم يكن قد بلغ بعد الأربعين، وظل محتفظاً بملامح الطفل، كان قد عاد قبل ساعات من البرازيل، في ليلة عيد الأضحى، حيث كان يصور هناك فيلماً اسمه «عربي تعريفة»، وأشرف بنفسه على ذبح الأضحية وتوزيعها على الفقراء، وأقام صلاة العيد في الجامع القريب من بيته، وعاد لمنزله، وبعدها بلحظات فاضت روحه للسماء، وصلينا على روحه الطاهرة في نفس الجامع.
علاء لم يترك رصيداً كبيراً بمقياس العدد، إلا أن مثلاً فيلمي «عبود ع الحدود» و«الناظر» اخترقا حاجز الزمن، وصارا أحد العناوين المهمة للأفلام الكوميدية.
عبد الحليم حافظ الأسطورة لا تزال أغانيه التي لم تتجاوز رقم 200 قادرة على الحياة، وتقنية «الهولوغرام» أعادته إلينا مؤخراً، وقدم موسم الرياض له مسرحية «حبيبتي من تكون»، فهو قادر على اختراق الزمن.
الأساطير عادة نبحث لها عن حالة تشبهها، وعلى الجانبين، المتطرفون دينياً ملأوا العالم الافتراضي قبل سنوات، صوراً لمقابر تشتعل فيها النيران، وادعوا أنها من العالم الآخر لأم كلثوم وعبد الوهاب وفريد وعبد الحليم وباستخدام المؤثرات الصوتية، بثوا الرعب في قلوب كل من استمع إليهم.
أتذكر قبل نحو ثلاثين عاماً، أن مصر كانت تتحدث عن واقعة غريبة جداً، وهي عودة الفنان صلاح قابيل من الموت، وأنهم قد فتحوا المقبرة بعد أيام من مراسم الدفن، عندما سمعوا ضجيجاً وصوت استغاثة تحت الأرض واكتشفوا أن صلاح حي يرزق.
ساهم في ترويج الإشاعة حوار صحافي نشرته إحدى المجلات وكتبت على الغلاف صلاح قابيل يتحدث إليكم، وقال في حوار «مفبرك»، كيف أنه أصيب بغيبوبة مؤقتة، واعتقدوا أنه مات ودفنوه وبعد أيام أفاق وعاد للحياة، ولم يقرأ أحد الحديث كاملاً، لأن الصحافي في نهايته أكد أن هذا الحديث لم يحدث، وأن صلاح مات، والموتى لا يعودون للحياة. كانت قد ملأت مصر تلك الشائعة، فأراد الصحافي أن يسخر منها بطريقة عملية، فأدى ذلك إلى تأكيدها.
كل ذلك حدث قبل «السوشيال ميديا» ولو كنا نعيش هذا الزمن لوجدنا أن الحديث الصحافي تحول إلى حديث مرئي عن طريق «الفوتومونتاج» وكأن صلاح يجريه الآن.
هل ما تابعناه يدخل في إطار الادعاء؟ تحليلي أنه نوع من الحب المفرط، قال أحدهم بعد فتح المقبرتين، عبد الحليم وعلاء ولي الدين كما هما فصدقه الآخرون، وتناقلوا جميعاً الخبر باعتبارهم شهود عيان.
ستظل أسطورة كبار الفنانين تكمن فيما تركوه لنا من إبداع، أما الجسد فإنه من التراب وإلى التراب يعود!!