بقلم: طارق الشناوي
هل علينا أن نشعر بالذنب أم بالفخر بعد التكريم الاستثنائى الذي حظى به الموسيقار هانى شنودة في الرياض، في الحفل الأسطورى الذي أقامته هيئة الترفيه؟، المؤكد أنه الفخر بهذا الموسيقار الكبير.
في الحفل كانت تجلس بجوارى ليلى علوى، وبين الحين والآخر المح الدموع في عينيها فهى سعيدة بهذا التكريم الذي ناله موسيقار مصرى من أخلص عشاق هذا الوطن، ولا أتصور أن هناك صداقة أو عمل مشترك جمع بين هانى وليلى، ولكنها أمام زخم اللحظة انهمرت دموعها فرحا.
تلك الحفاوة التي نالها هي حفاوة بمصر، ليلة مصرية بها كل الأطياف، عشرات من العازفين والملحنين والشعراء وموزعى الموسيقى والمطربين والممثلين والنقاد والصحفيين، حتى من لم يجمعه منهم عمل من تلحين هانى شنودة، كان أيضا حاضرا، التقيت بالشاعر بهاء الدين محمد وسألته عن الأغنية التي كتبها لشنودة، قال لى إنه لم يلتق قط مع هانى، ولو حتى بالصدفة في أي استوديو.
المقصود أن يرى هانى شنودة حضور كل المصريين بكل التنويعات، في تلك الليلة التي حملت عنوان ذكريات، حتى من لم تجمعهم معه ذكريات خاصة، صار الحفل يحتل هذه المساحة من الذكريات الخاصة.
البعض يدير المؤشر من أجل أن يسرق الفرحة، مشيرا للتقصير المصرى في حق تكريم هانى، بينما كانت هيئة الترفية سباقة في تكريم شنودة في الرياض، لا ينبغى أن يصبح الوجه الآخر للصورة هو أن القاهرة مقصرة.
هناك عشرات من الأسماء وبعضها غادرنا مثل شريفة فاضل، بكل ما تملكه من رصيد ضخم في أفراحنا وأحزاننا، ورغم ذلك لن تجدها قد حظيت بتكريم لائق في مشوار حياتها الذي امتد نحو 85 عاما، لدينا مثلا نجاح سلام متعها الله بالصحة والعافية، هل منحناها ما تستحقه؟.
نجاح لبنانية الأصل ولكنها مصرية الانتماء، يكفيها (يا أغلى اسم في الوجود يا مصر)، هل كرمناها؟ أتصور أنه الكسل، مثلما حدث مع كل من الموسيقار الكبير محمد سلطان وقبله خالد الأمير، اللذين غادرانا قبل أشهر، هل فكرنا في توثيق حياتهما، لا أتحدث فقط عن الجوائز ولكن أيضا عن التوثيق، هانى شنودة صارت لديه وثيقة فيلمية تشهد أعلى ذروة تكريم حظى بها موسيقى في حياته.
كان المقصود في حفل (موسم الرياض) أن نرى كل الأجيال حاضرة، حتى المهندس محمد محمد عبدالوهاب ابن (موسيقار الأجيال) محمد عبدالوهاب، حضر في دلالة رمزية، وكأن الرسالة المباشرة هي أن الأب الشرعى للموسيقى المصرية الحديثة (عبدالوهاب)، يبارك لابنه هانى شنودة.
البعض يحيلها إلى القدرة المادية، وهو تفسير أراه قاصرا، إنها معادلة محسوبة اقتصاديا، الفقرات التي قدمت في الحفل ستصبح مع الزمن هي المادة الأرشيفية الأهم، الإنفاق مهما بدا عند البعض مبالغا فيه، فهو في نهاية الأمر مقنن جدا ومدروس بكل تفاصيله.
تكريم الفنان مصريا وعربيا ودوليا هو تكريم لمصر، عندما يحقق مو صلاح إنجازا كرويا في أوروبا فهو إنجاز لمصر، وعندما تعزف موسيقى هانى شنودة في (الجولدن جلوب) بأمريكا أو مهرجان (كان) في فرنسا أو في موسم الرياض بالسعودية فهو إنجاز مصرى.
حفل ذكريات هانى شنودة يستحق منا الفرح والسعادة والفخر، كما عبرت عنه دموع ليلى علوى، وهى ترى ابن بلدها على مسرح (أبوبكر سالم) يحظى بكل هذا الفيض من الحفاوة والتقدير الاستثنائى!!