حسن البطل
مصر ليست نعجة او جاموسة، بل هي فجر حضارة الدولة المركزية. مع هذا، فلعلّ "الجمهورية الثانية" المصرية بقيادة عبد الفتاح السيسي، في أهمية "الجمهورية الأولى" المصرية بقيادة جمال عبد الناصر؟!
صحيح، أن مصر هي دولة ـ أمة، لكنها تتوسط جناحي العالم العربي، لتكون له مثل القلب الخافق، بمعنى: مع الجمهورية الأولى المصرية بدأت حقبة عربية جديدة، صارت فيها مصر قدوة عروبة التغيير، وما بدأ انقلاباً عسكرياً تطور إلى "ثورة من فوق".
في ثورة يناير 2011 بدأت ثورة شعبية غير مشهودة عربياً (مليونيات ساحة التحرير) ولكنها وضعت "الدائرة الثالثة" المصرية، أي دائرة العالم الإسلامي أولاً، قبل "الدائرة المصرية" ثم "العربية"، ثم "دول عدم الانحياز" كما حدّد جمال عبد الناصر دوائر ثورة يوليو 1952.
ربما كان عنوان رواية قديمة وضعها توفيق الحكيم عام 1927 باسم "عودة الروح" تصلح لوصف انقلاب فثورة 1952، وربما كان عنوان الرواية، وحده لا متنه، يصف انقلاب 30 يونيو بقيادة الجيش، الذي اتكأ على إعادة مشهد "المليونية" إلى شوارع مدن مصر، ومن ثم صار "ثورة" ولكن من فوق!
"لا ثورة بلا ثوريين" كما يقال، فهل نقول: "لا ديمقراطية بلا تنمية".. ولا تنمية بدون استقرار، ولا استقرار بدون انتخابات، ولو كانت انتخابات تشكل عودة إلى "تسعينيات" الحكم الاستبدادي، أو "بيعة" في صناديق الاقتراع.
قلت: مصر ليست "جاموسة" ولو أن ديمقراطية ناصر الاجتماعية وزعت قراريط من الأرض على الفلاحين المصريين ومعها جاموسة. أمّا لماذا مصر ليست "نعجة" فالمقصود ليس نعجة للولايات المتحدة، بل هي "نعجة" ثورية تدعى "دوللي" كانت مخلّقة وفق خارطة الجينوم.
خارطة مصر الوراثية، منذ الفراعنة، تذكّرنا بعبارة "دور يبحث عن بطل" أو دولة تقود بصفتها مصر ـ المصرية عالمها العربي، وتكون قدوته، وقدوة قارة أفريقيا، وقائدة في حركة العالم الثالث.
هل يشبه عبد الفتاح السيسي جمال عبد الناصر أم يشبه محمد علي، أم هو طبعة جديدة ومنقحة للاثنين معاً! التنمية والقيادة معاً..؟ لأن برنامج المشير لتنمية مصر طموح كبرنامج ناصر ومحمد علي، وبهما كانت مصر "قدوة" عالمها العربي لأنها عادت قلبه وقبضته معاً.
بعد حرب اكتوبر 1973 بدأت مصر تنسحب من دور قبضة العرب (مشاركتها في تحرير الكويت مع أميركا)، ثم قلب العروبة السياسية، وفشلت العراق وسورية في هذا الدور، فانتقل "مركز" العالم العربي إلى "أطرافه" وصارت دول الخليج في دور المركز المالي والاقتصادي، والإعلامي، والعمراني.. وحتى الثقافي أيضاً، لأنها جذبت إليها كثيراً من مفكري دول المركز، وأولاً الخبراء والعلماء والإداريين.. ولكنها تبقى أشبه بـ "مدن الملح"!
لم تعد القدوة تقود، والدول الخارجية التي أجهضت الناصرية ومن قبل أجهضت محمد علي، هي نفسها التي تحاول منع مصر من عقد قران بين التنمية والديمقراطية.. وقيادة العالم العربي.
مع ذلك، فإن "الجمهورية الأولى" المصرية كانت تقود الشارع المصري، أما "الجمهورية الثانية" المصرية فقد انخرط فيها الشارع في ثورة التغيير، وشهدت مصر حركة شعبية ديمقراطية حقيقية، كانت قادرة، خلال عام واحد، على لفظ وإسقاط حكم جاء عبر صناديق الاقتراع حقاً، لكن حاول سلب روح مصر ـ المصرية، واستبدال "عبقرية المكان" كما قال جمال حمدان، من دور مصر العربي في "عبقرية مكان" إلى دور مصر الإسلامي، مستنداً إلى أن شعب مصر هو في طليعة الشعوب الإسلامية تديناً.. لكنه شعب مصر أولاً.
صحيح أن أول انتخابات مصرية ديمقراطية حقاً كانت تعددية وانتخبت بأغلبية كسور عشرية حكماً إسلامياً، لكن ثاني انتخابات مصرية تبدو منافسة ثنائية، لكنها أكثر ديمقراطية من الأولى، ولو دارت بين مرشح ناصري مباشر، وآخر ناصري غير مباشر، له برنامج تنمية سريع وجذري، وبرنامج ديمقراطي يكون في نتيجة التنمية، ونتيجة الاستقرار. وعد بالديمقراطية بعد عشرين سنة، لدولة وشعب أمة عمرهما آلاف السنوات.
تونس ومصر هما بلدا "الربيع العربي" لكن وزن تونس في المغرب العربي ليس كوزن مصر في العالم العربي، عدا عن أن تونس كانت ذات تقاليد وقوانين علمانية أوضح بكثير من تقاليد وقوانين مصر في "الجمهورية الأولى".
مع عودة مصر إلى روحها وإلى عالمها العربي، تعود إلى دورها مركز ثقل عربي بعد مراكز الثقل في تركيا وإيران وإسرائيل.. هكذا يكون شرق أوسط جديد حقاً.