ما سأقوله اليوم قد يفتح على شخصى الضعيف أبواب جهنم، ولكن الذى يعنينى هو محاولة تحريك العقل الجمعى الراكد والمتجمد عند مجموعة من «الثوابت» التى تبدو بديهية دون مناقشة علمية ومنطقية لها.
أحد هذه «الثوابت» داخل عقل قطاعات كبيرة من النخبة المصرية هو «ضرورة القضاء النهائى على جماعة الإخوان المسلمين».
هذه الفرضية، أو بالأصح هذه الأمنية هى -عملياً- مستحيلة التحقق، وإذا تحققت فإنها قد تؤدى إلى شرور وكوارث أكبر!
تعالوا نناقش هذه المسألة..
جماعة الإخوان هى -فى حقيقة الأمر- تنظيم سياسى وحالة اجتماعية ونفسية.
التنظيم مثله مثل أى تنظيم لأى حزب يمكن هزيمته سياسياً أو ملاحقته قضائياً أو ضربه أمنياً أو تصفيته إرهابياً.
المشكلة ليست فى التنظيم، ولكن فى «الحالة»، أى الأنصار والمتعاطفين، الذين قد لا يكونون بالضرورة أعضاء فى أى هيكل من هياكل التنظيم.
هؤلاء لا يمكن رصدهم جميعهم، ولا يمكن إحصاؤهم بشكل دقيق، ولا يمكن وضعهم جميعاً فى المعتقلات أو منعهم من التكاثر أو الانتشار.
هؤلاء يرون أن الجماعة هى تعبير عن الإسلام الصحيح، والانتماء إليها هو فريضة واجبة، والدفاع عنها هو نوع من الجهاد.
هؤلاء بداخل عقولهم أفكار راسخة، وداخل نفوسهم مشاعر دفينة، وفى قلوبهم إيمان مطلق بأن الدفاع عن الجماعة هو دفاع عن الله.
هؤلاء يؤمنون بأن طاعة قيادة الجماعة هى فرض وواجب دينى لا يمكن التخاذل عنه.
هنا نأتى إلى السؤال الكبير: ماذا يحدث للجماعة إذا تم اعتقال كل قياداتها بينما بقيت جموع أنصارها فى الشارع؟ بمعنى آخر؛ ماذا يحدث لمئات الألوف من الأنصار المتحمسين الموجودين فى كافة قطاعات المجتمع الذين لا عقل ولا قيادة لهم؟
قد يقول قائل إن ضرب قيادة الجماعة هو فصل للرأس عن الجسد وهو جعل الجماعة بلا عقل مدبر وبالتالى يكون هذا الأمر هو ضربة قاضية.
أقول نعم قد تكون ضربة قاضية لو كانت الجماعة مجرد تنظيم وأعضاء وليست حالة فكرية وعاطفية منتشرة داخل المجتمع رأسياً وأفقياً.
من المفيد لأى جماعة أن تكون لها قيادة ما يُمكّن من الحوار معها، أو التفاهم معها، أو إجراء أى صفقات تكتيكية أو استراتيجية حول مستقبلها.
خطر الجماعة التى بلا رأس أو عقل مدبر أكثر بكثير من الجماعة غير المنظمة التى تخرج إلى الشارع بشكل فوضوى وهوجائى وعنفى.
وقد يكون العيب فى جماعة الإخوان تلك القيادة السابقة التى أدت إلى فقدانها أول فرصة تاريخية لقيادة الحكم لأول مرة فى التاريخ.
إذا صح ذلك فليكن تشخيصنا دقيقاً، ولنقل إن الخطر كان فى هذه القيادة، ولكن هذا لا يعنى ألا تكون هناك قيادة على الإطلاق.
ومنذ أسابيع هناك أخذ ورد فى مركز القيادة فى المقطم، وفى مركز التنظيم الدولى للجماعة فى لندن، حول ظهور قيادة جديدة بمعنى مرشد، ومكتب إرشاد، ومجلس شورى جديد.
وفى رأيى أن الفطنة والحكمة والذكاء السياسى تتطلب ألا تغيب الدولة ولا يغيب العقلاء فيها عن ضمان وصول قوى وقيادات قابلة للحوار الإيجابى من أجل بناء جماعة الإخوان الجديدة.