من أهم التغيرات الجوهرية المفصلية التى تشهدها البشرية الآن التغير فى السلوك الإنسانى من «المادية» إلى «الروحانية».
طغى الإنسان وتجبر واعتقد أنه قادر بسلطان العلم، وسطوة المال، وثورة الاتصالات، وعبقرية التكنولوجية المتقدمة، على إدارة شئون الحياة، والسيطرة الكاملة على الحاضر والمستقبل.
الآن يعيش أكثر من نصف سكان كوكب الأرض فى 205 دول محتجزين، إما طوعاً أو بالأمر، فى بيوتهم، بداخلهم شعور عظيم بالعجز والخوف والشك والقلق غير المسبوق.
الآن، والآن فقط، عرف «الإنسان» حقيقة ضعفه إزاء الطبيعة، وسطوة الأوبئة، وفوق ذلك كله عرف أنه مهما طغى فى سلطان القوة فهو مجرد ذرة فى صحراء، وقطرة فى بحر أمام قدرة خالق هذا الكون.
الآن، لأول مرة، يجلس الإنسان حبيساً مع عقله ونفسه وروحه ويعيد النظر فى أعماق الأعماق ويعيد حساباته فى هذه الحياة.
الآن يدرك الإنسان أن الراتب الثابت المضمون، والحساب البنكى ذا الفوائد، وبطاقة التأمين الصحى الخاصة به وبأسرته، والعضوية فى أكبر النوادى الرياضية والاجتماعية، والبيت الكبير، والشاليه الصيفى، كل ذلك ليس هو «بوليصة تأمينه» فى هذه الحياة.
باختصار يدرك إنسان اليوم أن الماديات لا تعنى السلامة، ولا راحة البال، ولا السلام الداخلى مع النفس.
إنسان اليوم، ابن ثقافة الحضارة المادية الغربية، يعيد تقليب حساباته وقناعاته.
إنسان اليوم، مأزوم، لأنه استبدل رب الكون برب العمل، وثواب الآخرة بفوائد البنك، ورضاء السماء بنفاق أهل الأرض.
إنسان اليوم، عاش كثير الكثير من المادية، مقابل قليل القليل من الروحانية.
ولكن ما هى «المادية» وما هى «الروحانية»؟
التفكير المادى قام فى أوروبا لإثبات أن المادة وحدها هى القادرة على خلق التقدم فى كل المجالات، وهى مفتاح السعادة الوحيد للإنسان فى كل زمان ومكان.
وبعد الحرب العالمية الثانية ازدادت هذه الاتجاهات وتطورت إلى نزوع وجودى قوى بعيد عن الفكر والسلوك الروحانى.
أما «الروحانية» فهى متأثرة بالفكر المسيحى الكنسى فى أوروبا خلال القرون الوسطى التى دعت إلى «تغذية النور الكنسى مقابل الفكر المادى المظلم». وقامت على فكرة «نفخ الإله للحياة فى الكائنات» لذلك يتعين أن يتربع الخالق فى عقل وروح الإنسان لكونه مصدر الخلق.
وقد تنبه الكاتب والمفكر الفذ د. طه حسين إلى هذه المسألة فى كتابه القيم «مستقبل الثقافة فى مصر» حينما قال: «إن الحضارة الأوروبية مادية مسرفة فى ماديتها لا تتصل بالروح وهى من أجل ذلك ستظل فى شقاء».
ومصطلح «الروحانية» يشتق من لفظة «الروح» المشتقة من الفرنسية، المشتقة بدورها من اللاتينية وهى تعنى «الروح والنفس» وتعنى أيضاً «التنفس».
وكل من الماديين والروحانيين وقع فى منزلق التطرف الشديد.
الماديون ذهبوا فى نظرتهم لسيادة الفكر المادى واعتبار الإنسان بلا روح أو مصدر أقوى للدعم واللجوء إليه.
الروحانيون تطرفوا إلى حد تفسير كل السلوك الإنسانى على أنه سلوك غير إرادى، ووصلوا إلى السلوك «الكهنوتى» أو «الدروشة» التى تسلب الإنسان مسئوليته عن العمل والخلق والخيال الإبداعى والجهد الإنسانى.
وقد وصل العقل الدينى الإصلاحى إلى اعتبار الروحانية الحديثة أنها سلوك يؤمن بقدرة ومسئولية للإنسان، لكنها سلوك مؤمن بقدرة الخالق الذى يتجاوز كل الإرادات وكل الماديات لأنه القوة المطلقة والحق المطلق.
ها هو إنسان اليوم، يعود إلى تقييم طغيان المادية على حياته من ناحية، وضعف الكفاءة وسيطرة التواكل على سلوكياته من ناحية أخرى.
إن حالة الضعف الحالية خلقت شعوراً بالعجز لدى إنسان اليوم، مما يجعله يعيد النظر فى مدى قدرته «كسوبر مان» خارق قادر على أى شىء وكل شىء.
وإذا كان مجتمع ما بعد الكورونا سوف يعيد النظر فى بعض الحكام، والحكومات، والأنظمة، والقيم والمعايير والسلوكيات والاقتصادات، فإنه سوف يعيد إلينا «البحث داخل الذات» والعودة العاقلة إلى الروحانيات.
وهذه المسألة هى الجانب الأكبر إيجابية فى أزمة الوباء التى نحياها الآن.
لذلك كله ندعو الله بالهداية، وندعوه: «اللهم لا تُحمِّلنا ما لا طاقة لنا به».