عماد الدين أديب
زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لضحية محاولة الاغتصاب وما قاله أمامها وأمام عدسات التليفزيون تحول جذرى فى مفهوم الحاكم فى مصر.
كان الحاكم منذ عهد الفرعون الأول، هو الحاكم/ الإله الذى يهاب ويعبد ويقدس.
كان الحاكم هو السلطة المطلقة التى تعلو فوق الجميع، ويعلو ولا يعلى عليه.
الآن أصبح الحاكم «خادم» الشعب وليس سيداً عليه.
نحن الآن نشهد حالة الحاكم الذى يعتذر للشعب لأن جريمة تحرش حدثت فى بداية عهده، ويعد مواطنة مصرية بسيطة بألا يتكرر ذلك أبداً.
هذا التحول الجذرى فى فلسفة الحكم، وطبيعة الحاكم، هو أحد أهم مكتسبات ثورة 30 يونيو 2013.
وهذا السلوك أيضاً ليس محاولة لتحقيق شعبية أو زيارة علاقات عامة أو تسويق إعلامى للرئيس الجديد، بل هو فى حقيقة الأمر يعكس طبيعة شخصية رئيس مصر الحالى.
عبدالفتاح السيسى الإنسان، فى حقيقة تكوينه رجل شديد التواضع، أبعد ما يكون عن التعالى، ابن بلد حقيقى يدرك بصدق طبيعة نبض الإنسان المصرى ويفهم جيداً قانون الفعل ورد الفعل الذى يحركه.
إنه سلوك ابن الجمالية «الشهم» الذى يستشعر حرج الاعتداء على «ابنة الحى» دون أن يهب أحد من أجل نجدتها وإنقاذها من هذا العمل المشين.
إنه أيضاً سلوك «القائد» الذى يشعر بالمسئولية الأدبية والأخلاقية تجاه كل من يقع فى دائرة قيادته.
من قال إن السياسة لا تعرف الأخلاق؟!
إنها عبارة قذرة أصدرها -بالتأكيد- إنسان انتهازى لا يعرف المسئولية الأخلاقية التى تصبح ملزمة على الحاكم، وهو أيضاً إنسان لا يفهم فى الشرع الإسلامى الذى يجعل من ولى «الأمر» مسئولاً ليس فقط عن رعيته ولكن أيضاً عن كل نبتة زرع، وكل حيوان وكائن من مخلوقات الله سبحانه وتعالى.
والذى يعرف المشير السيسى عن قرب يعرف عنه مسألة مخافة الله، وتعمقه فى كثير من أفكار التصوف التى تجعله يؤمن عن حق بالقضاء والقدر وعن ضرورة التوازن النفسى وعدم الاستعلاء عن خدمة الناس فيما هو حق لهم.
وإذا كان الحكم فى أى نظام متقدم وعصرى يقوم على ضمانات توازن السلطات وعلى سيادة القانون فإنه أيضاً يقوم على ضمانات شخصية أخلاقية وسلوكية يستشعرها الناس من سلوكيات ومواقف الحاكم.
نحمد الله أننا نعيش فى عهد يحكمنا فيه رجل يخاف الله، ويفهم أن دور الحاكم هو خدمة الناس ورعاية شئونهم.