الصحف التونسية

اهتمت الصحف التونسية الصادرة اليوم بالعلاقات التونسية الليبية على ضوء زيارة وزير الخارجية والتعاون الدولي الليبي الطاهر سيالة إلى تونس وترأسه مع نظيره التونسي خميس الجهيناوي أعمال اللجنة التحضيرية التونسية الليبية المشتركة .

وأوردت الصحف في الشأن الليبي التحذيرات التي أطلقها الجيش الليبي من رغبة بعض الأطراف الدولية إنشاء وجود عسكري لها في بعض مناطق جنوب البلاد بحجة التصدي للهجرة غير الشرعية , وذلك إثر أنباء عن اتفاق عقد بين رئيس حكومة الوفاق فائز السراج ووزير داخلية إيطاليا ماتيو سالفني لإقامة قاعدة عسكرية إيطالية في مدنية غات جنوب ليبيا .

وأنبات في الشأن السوري عن توصل المعارضة السورية إلى اتفاق مع الجانب الروسي يهدف إلى وقف إطلاق النار في جميع المدن والبلدات في ريف درعا الشرقي , وسط معلومات عن بدء الآلاف المدنيين النازحين في العودة إلى قراهم وبلداتهم في محافظة درعا جنوب سوريا مع تواصل الهدوء في المحافظة لليوم الثاني على التوالي .

وتطرقت في الشأن الفلسطيني إلى أن هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية قالت إن الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي دخلوا منذ أمس في إضراب مفتوح عن الطعام في خطوات تصعيديه ضد الاحتلال.

وتناولت صحف تونس في تقارير أخرى متفرقة اعلان الخارجية الأمريكية أن واشنطن وبيونغ يانغ توصلتا إلى اتفاق على تشكيل فرق عمل لنزع السلاح النووي , وحصول رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على دعم حكومتها للمضي قدما في اقتراح فكرة إنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي, ومقتل العديد من الأشخاص في انفجارين منفصلين وقعا وسط العاصمة الصومالية مقديشو .