الصحف الجزائرية الصادرة الثلاثاء

تطرقت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم لجملة من القضايا الدولية والعربية ، وأولت اهتماما بتداعيات الوضع على الساحة السورية ، على خلفية انطلاق مباحثات أستانة بين وفدي النظام السوري وفصائل المعارضة .

ورصدت ردود الأفعال تجاه ما يجري في العاصمة الكازاخستانية ، ناقلة تصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا ، ستيفان دي ميستورا ، وتشديده على ضرورة أن يقود لقاء أستانة إلى مفاوضات مباشرة بين النظام والمعارضة برعاية الأمم المتحدة ، على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة .

وعن تداعيات الساحة الليبية ، رأت الصحف أن اتفاق وزراء خارجية دول الجوار الليبي بالقاهرة على ضرورة اعتماد الحوار كوسيلة لمعالجة الوضع المتردي في هذا البلد المغاربي ورفض التدخل الأجنبي ، مؤشر على رغبة هذه الدول في مساعدة الليبيين على تجاوز أزمتهم في أقرب الآجال وبأقل التكاليف .

وفي الشأن المغاربي ، رصدت الصحف أهم التحديات التي تواجه الحكومة التونسية بقيادة ، يوسف الشاهد ، مشيرة إلى أن تمديد حالة الطوارئ دليل إضافي على عدم استقرار الوضع وأن استمرار النشاط الإرهابي ، سيما على الحدود مع ليبيا ، يشكل عقبة أمام عودة رؤوس الأموال الأجنبية والعربية .

وبخصوص الوضع في لبنان ، رأت الصحف أن احتواء أزمة اللاجئين السوريين في ظل تقاعس المنظمات الأممية ، وكذا نزع سلاح حزب الله وعودة هذا البلد إلى حضن الدول العربية ، تعد أولى أولويات الحكومة التي يرأسها سعد الحريري .