الصحف اللبنانية الصادرة الأحد

اهتمت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم بانحسار العاصفة بيرلا والتي لامست فيها الثلوج ارتفاع الـ400 متر عن سطح البحر إلى أعالي جرود وقمم جبال لبنان والتي كانت مصحوبة برياح وضباب وأمطار غزيرة فاضت بها عدد من الأنهار الرئيسية في جنوب وشمال البلاد.

وفي الشأن الفلسطيني أخبرت عن فتح السلطات المصرية معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة استثنائيًا أمس ولمدة أربعة أيام من أجل عبور الحالات الإنسانية والمرضية والطلاب في الاتجاهين.

وواكبت التقدم الميداني لقوات الشرعية في اليمن بدعم من التحالف العربي التي تقوده المملكة العربية السعودية في منطقة المخا وذباب على البحر الأحمر كما وأخبرت عن تمكن قوات التحالف العربي من رصد وتدمير طائرة مسيرة عن بعد كان يستعملها المتمردين الحوثيين.

وتابعت اقتراب انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة أحياء الساحل الأيمن في الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي حيث بدأت القوات العراقية تثبيت مواقعها في شرق المدينة وتحصينها لمواجهة قناصي التنظيم الإرهابي المرابطين على الضفة الغربية من نهر دجلة.

وأشارت إلى موقف المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي رأت أن على أوروبا العمل مع ليبيا للحد من الهجرة غير الشرعية لكن لا يمكنها توقيع اتفاق معها على غرار ما أبرم مع تركيا العام الماضي إلى حين استعادة الاستقرار السياسي فيها.

ولفتت صحف لبنان الانتباه إلى النمو الاقتصادي التي شهدته بريطانيا والذي بلغ 2 % رغم خروجها من الاتحاد الأوروبي, ناقلة عن وزير المالية البريطاني فيليب هاموند ترحيبه وتأكيده أن جميع القطاعات الرئيسية في الاقتصاد حققت نموًا خلال العام الماضي وهو ما يثبت مرة أخرى قوة بلاده.