الرئيس سعد الحريري

كشفت تقارير أنّ "فريق بعبدا اعترض على بعض الأسماء في تشكيلة  سعد الحريري، لا سيما على اسم العميد نقولا الهبر، الذي اقترحه الرئيس المكلف لوزارة الداخلية، وكذلك جرى الاعتراض على المرشحة لوزارة الثقافة لين الطحيني (وهي موظفة في الوزارة، وتعنى بموضوع المنظمات الثقافية الدولية)، واقترح بديلًا لها الدكتورة فاديا كيوان، الأستاذة والعميدة في جامعة القديس يوسف، في كلية الحقوق والعلوم السياسية".

وافادت مصادر المعلومات أنّ "الحريري سيدرس ما تقدم به عون ويعود بالجواب قريبًا. وتردد أنّ تشكيلة الحريري تضم ستة وزراء مسيحيين للرئيس عون، ووزيرمسيحي له، مع وزيرين مسيحيين واحد يقترحه تيار المردة وآخر يقترحه الحزب القومي وهذا امر بات محسومًا، وانه طرح أنّ تكون حقيبة الدفاع للوزير الذي يقترحه عون، بينما يأخذ الحريري وزيرًا سنيًا لحقيبة الداخلية ويتم تعيينهما بالتوافق". ولكن يبدو أنّ عون لم يوافق على هذا الطرح بالكامل، خاصة أنّ الوزراء المسيحيين السبعة الاخرين سيكون للحريري واحد منهم. من هنا كان الطرح الذي قدمه عون قائمًا على “إعادة توزيع الحقائب لكل الطوائف على اسس واضحة”.

وبالنسبة للموقع الدرزي فلم تعرف الحقيبة التي اسندت الى من يقترحه الحزب التقدمي الاشتراكي وهل سيكون بالتوافق بين الاشتراكي والحزب الديموقراطي اللبناني؟ لكن كشفت مصادر أنّ "الحريري سحب اقتراحه بإسناد الخارجية والسياحة للطائفة الدرزية وقدم اقتراحا بإسناد حقيبة الخارجية مع حقيبة أخرى لم تعرف بعد، علمًا أنّ مصادر الحزب اكدت عدم مطالبته بحقيبة المهجرين".

على هذا لم يتم حسم امر التشكيلة الحكومية بشكل نهائي مع وجود طرحين غير متقاربين كثيرًا، لكن برغم ذلك لا زالت اجواء التشكيل تتسم بالإيجابية طالما أنّ الرئيسين دخلا في التفاصيل القابلة للبحث وللتغيير ويبنيان على نقاط التلاقي ومعالجة نقاط التباين.

قد يهمك أيضا :  

ميشال عون يستقبل سعد الحريري لبحث تشكيل الحكومة اللبنانية

  مصادر تؤكد أن سعد الحريري سلم اللائحة الكاملة لتشكيل الحكومة للرئيس عون