وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على استغلال استشهاد زعيم حماس يحيى السنوار، للعمل نحو التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح الرهائن بالإضافة إلى الضغط عليه للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر بعد انتهاء الاجتماع أن يلينكن أكد على "ضرورة الاستفادة من عمل إسرائيل الناجح لتقديم يحيى السنوار إلى العدالة من خلال تأمين إطلاق سراح جميع الرهائن وإنهاء الصراع في غزة بطريقة توفر الأمن الدائم للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء"، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وأضاف بيان وزارة الخارجية أن الدبلوماسي الأمريكي الأعلى "ناقش أهمية رسم مسار جديد للمضي قدمًا في فترة ما بعد الصراع يسمح للفلسطينيين بإعادة بناء حياتهم ويوفر الحكم والأمن وإعادة الإعمار لغزة".

كما ناقش بلينكن ونتنياهو "الوضع في لبنان والجهود الجارية للتوصل إلى حل دبلوماسي على طول الخط الأزرق يشمل التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 ويسمح للمدنيين على جانبي الحدود بالعودة إلى منازلهم".

وأضاف البيان الأمريكي: "لقد ناقشا الحاجة إلى ردع المزيد من العدوان الإقليمي من إيران ووكلائها، بما في ذلك الجهود الجارية التي تبذلها الولايات المتحدة وشركاؤها وأكد الوزير التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل".

قد يهمك أيضــــــــــــــا

بلينكن يسعى إلى استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة بعد مقتل السنوار وتأمين إطلاق سراح الرهائن وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني

 

بلينكن في تل أبيب الثلاثاء لبحث ملفي غزة ولبنان والضغط لمحاولة تجديد المفاوضات بشأن صفقة الأسرى