دمشق - سانا
تابعت ندوة "الوحدة الحضارية في سورية الطبيعية" التي يقيمها الحزب السوري القومي الاجتماعي فعالياتها ظهر اليوم في ثقافي كفرسوسة بمحاضرتين لكل من الدكتورة سوزان ديبو والدكتور عبدالوهاب صالح. وتحدثت الدكتورة ديبو في محاضرتها التي حملت عنوان "ملامح التجانس الحضاري في سورية في عصور البرونز" عن أولى الحضارات التي ظهرت في بلاد الرافدين وتأثيرها بالمنطقة السورية. وأشارت إلى أن أول حضارة ظهرت كانت الحضارة السومرية التي كان لها تأثير كبير وواسع والتي ظهرت في سورية وفلسطين ولبنان. وضربت ديبو أمثلة عن صناعة الفخار والتماثيل والمنحوتات بشكل عام وبينت كيف بدأت العناصر البشرية الآتية من سورية تدخل إلى بلاد الرافدين وتشيد ممالك مظهرة ملامح التجانس بين الحضارات التي تأسست في بلاد الرافدين وتلك التي تأسست بسورية في الألف الثالث قبل الميلاد بعصر البرونز القديم وصولا إلى عصر البرونز الوسيط الذي شهد قدوم عناصر بشرية من سورية أيضا هم العموريون الذين استقروا في بلاد الرافدين ووصلوا إلى فلسطين وكان لهم ثقافة متجانسة وأدوات ثقافية مختلفة من حيث المنحوتات والصناعات الفخارية والأبنية المعمارية. وتطرقت ديبو كذلك إلى عصر البرونز الحديث الذي عاش تأثيرات مستمرة من بلاد الرافدين وأخرى جديدة آتية من البحر من قبرص وجزيرة غريت. وتوقفت بعد ذلك عند عصر الحديد الذي شهد قدوم الآراميين إلى بلاد الرافدين وتأسيس ممالك عديدة عارضة هذه التأثيرات التي بدأت في الألف الرابع قبل الميلاد واستمرت حتى عصر الحديد. وفي محاضرته التي حملت عنون "الرموز ودلالاتها على الفسيفساء السورية خلال العصور الكلاسيكية" أشار الدكتور صالح إلى أن فن الفسيفساء تطور على الأرض السورية بشكل يتماشى منهجيا مع جميع مناحي الحياة وخلال العديد من القرون بحيث لم يتوقف عند العصر البيزنطي وإنما شهد نقلة نوعية مع بداية العهد الإسلامي مشيرا إلى أن كل الحفريات في المواقع الأثرية في سورية كشفت عن ابتكارات هذا الفن. وأوضح أن أوائل هذه المكتشفات كانت في كل من أنطاكية وأفاميا وتدمر وشهبا ومريامين وبصرى ودير العدس إلا أن الاكتشافات الحديثة شملت معظم المواقع الأثرية على امتداد سورية والتي تعرف بمواقع العصور الكلاسيكية وخاصة في الكنائس والأديرة والكاتدرائيات. ولفت إلى أن فن الفسيفساء مر بمراحل عدة ففي المرحلة الأولى اعتمد على بساطة الألوان واستعمالها على نطاق محدود كأن تكون ثنائية أو ثلاثية أو رباعية وكذلك بساطة الأشكال حيث الأسلوب الهندسي. وأشار صالح إلى ظهور الفسيفساء متعددة الألوان ضمن الإطارات الهندسية ذاتها لتظهر بعد ذلك براعة الفنان السوري في تطوير هذا الفن ودفعه إلى الأمام باستعمال التدرج في اللون والضوء ورسم الصور والمشاهد التمثيلية والمسرحية في هذه الأعمال والتبدل في الحركة التي حررت العمل الفسيفسائي من التعابير الجامدة عبر تراكيب ذات حدة حركية فعالة وذات نشاط ديناميكي كما تم إغناء التعبير التزييني من خلال الذوق المتجدد باستعمال الديكور المخضر وتكاثر وتنامي عناصر هندسية أصلية. واعتبر أن مرحلة الازدهار العمراني والفني بدات في القرن الثاني الميلادي وكانت جل الأفكار التي جسدها الفنانون في تلك الآونة مستخرجة من الفهرس الميثيولوجي التقليدي كما في اللوحات المنفذة في مدينة أنطاكية وفي الأعمال المتكررة التي أظهرت ميادين ومسارح القنطورس والمشهد الحركي المضحك. وبدأت في الفسيفساء اللاحقة إدخالات جديدة على هذا الفن كما تقتضيه كل مرحلة من أذواق فنية واجتماعية وعقائدية ما مهد لانطلاقة لامعة ومبدعة امتدت شيئا فشيئا لتشمل كامل أراضي الإمبراطورية والمدن السورية القديمة. وتابع إن هذه الانطلاقة تجلت في العديد من الأعمال الرائعة التي اكتشفت في مدينة أفاميا وأهمها تلك التي نفذت في منزل الأعمدة حيث صارت اللوحات أكثر وضوحا ونموذجية سواء في استخدام الديكور في الإطارات العريضة والواسعة ذات الصبغة الهندسية التي تميزت عن النموذج التعبيري في نمط الوجوه الأنثوية النسائية الممثلة على الأرجح لصورة أفروديت.