القاهرة ـ العرب اليوم
فى سنة 2013 كتب الدكتور السيد نصر الدين السيد يصف حالة المجتمع المصرى قائلا: تمر الأمة المصرية بحالة استثنائية يطلق عليها المشتغلون بـ"علوم التعقد" اسم حالة "حافة الكيوس" ويطلق عليها بعض أهل السياسة اسم "الفوضى الخلاقة"، أما عموم المصريين فيسمونها "الهوجة"، جاء ذلك فى مقدمة كتاب (خرابيش.. تأملات عن المحروسة فى زمن الهوجة) والصادر عن دار العين.
وفى مقدمة الكتاب يرى "نصر الدين" أن هذه الحالة المرتبكة تنشأ فى الأساس، نتيجة لإحساس أفراد المجتمع بوطأة "الفرق" المتزايد والمستدام، بين ما "تتطلع" إليه أغلبيتهم من "رفاه" وما هو متحقق فعلا على أرض الواقع، فعندما يتجاوز هذا الفرق بين "المأمول" و"المتحقق"، حدّا معينا يصعب على أفراد المجتمع تحمله، يبدأون فى الخروج على القانون وفى تحدى المؤسسات القائمة بكل أشكالها، وهكذا تزيد كمية الفوضى فى المجتمع وتتجاوز حدودها المعتادة ليبدأ فى التحول والانتقال من حال لحال، ومن نظام "قديم" فقد شرعيته إلى نظام "جديد" يؤسس لشرعية جديدة. أى أنها الأوقات التى تمتزج فيها "المصادفة" بـ"القانون" و"الفوضى" بـ"النظام".
ويحتوى الكتاب عددا من المقالات التى تعلق على حالة المجتمع المصرى فى السنوات الأخيرة، فتحت عنوان "كلمة دفاع عن مصرية المصريين" يرى أن المجتمع المصرى يعانى منذ عدة عقود من مرض مزمن لا نجد له اسما أفضل من "تسيد ثقافة الملة"، وهو مرض تتنوع أعراضه ما بين مناوشات كلامية على الإنترنت واحتقانات طائفية على أرض الواقع ما نكاد نتجاوز أحداث واحدة منها حتى تدهمنا أحداث واحدة أخرى، وسبب هذا المرض فهو ما يتبناه البعض من نظرة تجزيئية أو تقطيعية لتاريخ الوطن والتى تنظر إليه وكأنه سلسلة من الحقب المنفصلة عن بعضها بعضا كل منها مقطوع الصلة بمن يسبقه، ولا تأثير لأى منها على ما يعقبه.
ويذهب السيد نصر الدين إلى أن الاعتراف بـ"مصرية المصريين" لا يعنى "الفرعونية" أو إعادة إنتاج إحدى مراحل التاريخ المصرى القديم أو الاستعلاء على الآخر والتفاخر الكاذب والمضلل، أو الانعزال عما يدور فى المنطقة من أحداث والانكفاء على نفسها، لكنه يعنى أهمية الأخذ فى الاعتبار ثراء وتنوع مكونات الكيان المصرى.
والكتاب يثير قضية فى بالغ الخطورة إذ يذهب إلى أن اللغة العربية هى اللغة الثانية لمصر يعرفها نحو 60% من الشعب المصرى، وهى تأتى ثانية لما يطلق عليه "اللغة الأم" وهى "العامية المصرية"، ويرى الكتاب أن "العامية" هى جزء لا يتجزأ من "الهوية المصرية" والانتقاص من قدرها هو انتقاص من هويتنا ذاتها، ويرى السيد نصر الدين فى المقالة التى تأتى بعنوان "لغتنا الجميلة ومين ياخد باله منها؟" أن الفصحى تهتم بها الدولة ومؤسساتها بينما العامية لا تجد من يهتم بها، ويطالب الكتاب بـ"حقوق الملكية" للعامية أو اللغة الأم على حد وصف الكتاب.
ومن ناحية أخرى يختصر الكتاب ما حدث فى مصر فى السنوات الأخيرة بأنه أحد أشكال الصراع الذي بدأ فى الديار المصرية منذ نحو 150 سنة، إنه الصراع بين "قوى التقليد" و"قوى التجديد" للفوز بعقل وقلب المجتمع المصرى، أو بعبارة أخرى على "ثقافته الحاكمة"، وتتمثل "قوى التقليد" في تيار الإسلام السياسى، أما قوى التجديد فتتمثل فى "التيار العلمانى" بشتى طوائفه من يساريين وقوميين وليبراليين.